منتدى كتامة

منتدى ثقافي إسلامي شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعالوا نربي أنفسنا : " رأس العلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو علي
المراقب العام
المراقب العام


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

مُساهمةموضوع: تعالوا نربي أنفسنا : " رأس العلم   الأربعاء 25 فبراير 2009 - 13:37

رأس العلم

روي عن حاتم الأصم تلميذ شقيق البلخي رضي الله عنهما : أنه قال له شقيق : منذ كم صحبتني؟ قال حاتم : منذ ثلاث وثلاثين سنة . قال فما تعلمت مني في هذه المدة ؟ : قال ثماني مسائل. قال شقيق له : إنا لله وإنا إليه راجعون، ذهب عمري معك ولم تتعلم إلا ثماني مسائل؟ قال ياأستاذ لم أتعلم غيرها ، وإني لا أحب أن أكذب. فقال : هات هذه الثماني حتى أسمعها.
قال حاتم : نظرت إلى هذا الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فهو مع محبوبه إلى القبر فإذا وصل إلى القبر فارقه ، فجعلت الحسنات محبوبي ، فإذا دخلت دخل محبوبي معي ، فقال أحسنت يا حاتم فما الثانية ؟
فقال : نظرت في قول تعالى عز وجل : (وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى ) فعلمت أن قوله سبحانه هو الحق ، فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت على طاعة الله تعالى .
الثالثة : أني نظرت إلى هذا الخلق فرأيت كل من معه شيء له قيمة ومقدار رفعه وحفظه ، ثم نظرت إلى قول الله عز وجل : ( وما عندكم ينفد وما عند الله باق) فكلما وقع معي شيء له قيمة ومقدار وجهته إلى الله ليبقى عنده محفوظا .
الرابعة: أني نظرت إلى هذا الخلق فرأيت كل واحد منهم يرجع إلى المال و إلى الحسب و الشرف و النسب، فنظرت فيها فإذا هي لاشيء ثم نظرت إلى قول الله تعالى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) فعملت في التقوى حتى أكون عند الله كريما.
الخامسة: أني نظرت إلى هذا الخلق و هم يطعن بعضهم في بعض و يلعن بعضهم بعضا و أصل هذا كله الحسد، ثم نظرت إلى قول الله عز وجل نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا فتركت الحسد و اجتنبت الخلق و علمت أن القسمة من عند الله سبحانه فتركت عداوة الخلق عني.
السادسة: نظرت إلى هذا الخلق يبغي بعضهم على بعض و يقاتل بعضهم بعضا فرجعت إلى قول الله عز و جل (إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا) فعاديته وحده و اجتهدت في أخذ حذري منه، لأن الله تعالى شهد عليه أنه عدو لي فتركت عداوة الخلق غيره.

السابعةعة : نظرت إلى هذا الخلق فرأيت كل واحد منهم يطلب هذه الكسرة فيذل فيها نفسه و يدخل فيما لا يحل له ثم نظرت إلى قوله تعالى ( و ما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ) فعلمت أني واحد من هذه الدواب التي على الله رزقها فاشتغلت بما لله تعالى علي و تركت مالي عنده.
الثامنة : نظرت إلى هذا الخلق فرأيتهم كلهم متوكلين على مخلوق هذا على ضيعته وهذا على تجارته وهذا على صناعته و هذا على صحة بدنه وكل مخلوق متوكل على مخلوق مثله ، فرجعت إلى قوله تعالى ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) فتوكلت على الله ـ عز و جل ، فهو حسبي.
قال شقيق : يا حاتم وفقك الله تعالى ، فإني نظرت في علوم التوراة و الزبور و الفرقان العظيم فوجدت جميع أنواع الخير و الديانة ، وهي تدور على هذه الثمان مسائل ، فمن استعملها فقد استعمل الكتب الأربعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: تعالوا نربي أنفسنا : " رأس العلم   الإثنين 11 مايو 2009 - 20:44


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://koutama.ahlamontada.net
 
تعالوا نربي أنفسنا : " رأس العلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "عقدة البدري" تهدي الحدود اللقب الثاني
» زوج ساندرا بولوك يتحدث عن ملابسات "الخيانة"
» █░ «« قصـــة حيـــاة الجنتـــل الأسمـــر " تري هنري " »» ░█
» اعرف اكثر عن زوجات الرسول"صلى الله عليه وسلم"
» فيت لأزالة الشعر الزائد " احسن طريقة بشهادة فتيات كتير "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كتامة :: منتدى العلوم الشرعية :: القرآن وعلومه-
انتقل الى: