منتدى كتامة

منتدى ثقافي إسلامي شامل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علماء مسلمون - الجزء الثاني -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو علي
المراقب العام
المراقب العام


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

مُساهمةموضوع: علماء مسلمون - الجزء الثاني -   الخميس 23 أبريل 2009 - 11:44

الشافعي
هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع ، من بني المطلب من قريش ، أحد أئمة المذاهب الأربعة ، وإليه ينتسب الشافعية ، جمع إلى علم الفقهوالقراءات وعلم الأصول والحديث واللغة والشعر.
ولد عام 150 ه ، كان شديد الذكاء ، نشر مذهبه بالحجاز والعراق ثم انتقل إلى مصر ، وبها توفي عام 204 ه .
من تصانيفه : "الأم" في الفقه و"الرسالة"في أصول الفقه و"أحكام القرآن"و"اختلاف الحديث"وغيرها.
أحمد بن حنبل
هو أحمد بن حنبل الشيباني ، أبو عبد الله ، من بني ذهل بن شيبان الذين ينتمون إلى قبيلة بكر بن وائل ، إمام المذهب الحنبلي وأحد أئمة الفقه الأربعة ، أصله من مرو ، ولد ببغداد ، امتحن في أيام المأمون والمعتصم ليقول بخلق القرآن، فأبى وأظهر الله على يديه مذهب أهل السنة ، ولما توفي الواثق وولي المتوكل أكرم أحمد ، ومكث مدة لا يولى أحد إلا بمشورته، ولد عام 164 ه وتوفي عام 150 ه.
له : "المسند " وفيه ثلاثون ألف حديث و"المسائل"و"الأشرية" و"فضائل الصحابة" وغيرها.
الأعمش
هو سليمان بن مهران الأسدي بالولاء ، أبو محمد ، الملقب بالأعمش ، تابعي مشهور ، أصله من بلاد الري ، ومنشأه ووفاته في الكوفة ، كان عالما بالقرآن والحديث والفرائض ، روى نحو 1300حديث.
توفي عام 61 ه {681 م} وتوفي عام 148 ه {768 م} .
البخاري
هو محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، أبو عبد الله، البخاري، حبر الإسلام، والحافظ لحديث رسول الله <ص>.ولد عام 194 ه في بخارى ونشأ يتيما ، وكان حاد الذكاء ، مبرزا في الحفظ ، رحل في طلب الحديث ، وسمع من نحو ألف شيخ بخراسان والشام ومصر والحجاز وغيرها ، وتوفي عام 256 ه.
جمع نحو 600 ألف حديث، اختار مما صح منها كتابه: "الجامع الصحيح" الذي هو من أوثق كتب الحديث، وله أيضا:"التاريخ" و"الضعفاء" و"الأدب المفرد "وغيرها.
مسلم
هو مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري ، من أئمة المحدثين ، ولد بنيسابور، ورحل إلى الشام ومصر والعراق في طلب الحديث ، أخذ عن الإمام أحمد بن حنبل وطبقته ، لازم البخاري وحذا حذوه ، ولد 204 ه وتوفي عام 261 ه.
أشهر كتبه : "صحيح مسلم" جمع فيه اثنا عشر ألف حديث ، انتخبها من 300 ألف حديث مسموعة ، وصحيحه يلي صحيح البخاري من حيث الصحة ؛ من تصانيفه أيضا : "المسند الكبير" مرتب على الرجال ، وكتاب "العلل" وكتاب "سؤالات أحمد" وكتاب "أوهام المحدثين".
الحارث المحاسبي
هو الحارث بن أسد المحاسبي ، أبو عبد الله ، من أكابر الصوفية كان عالما بالأصول والمعاملات ، واعظا مبكيا ، وله تصانيف في الزهد والرد على المعتزلة وغيرهم ، ولد ونشأ بالبصرة ، ومات ببغداد عام 243 ه {857 م} وهو أستاذ أكثر البغداديين في عصره . من كتبه: "أدب النفوس" صغير و"شرح المعرفة"تصوف، و"المسائل في الزهد وغيره" رسالة و"المسائل في أعمال القلوب والجوارح" و"البعث والنشور" رسالة و"ماهية العقل ومعناه واختلاف الناس فيه" و"الرعاية لحقوق الله عز وجل" و"الخلوة والتنقل في العبادة" و"معاقبة النفس"و"كتاب التوهم" و"رسالة المسترشدين".
البيضاوي
هو عبد الله بن عمر بن محمد بن علي، ناصر الدين أبو سعيد البيضاوي، الشيرازي الشافعي، والبيضاوي نسبة إلى البيضاء قرية من عمل شيراز، فقيه، مفسر، أصولي محدث، ولي القضاء بشيراز ، أخذ الفقه عن والده ومعين الدين أبي سعيد وعن زين الدين حجة الإسلام أبي حامد الغزالي وغيرهم ، توفي عام 685 ه.
من تصانيفه : "منهاج الوصول إلى علم الأصول" و"الغاية القصوى في دراسة الفتوى"في فروع الفقه الشافعي و"أنوار التنزيل وأسرار التأويل" وهو المشهور بتفسير البيضاوي و"شرح مصابيح السنة"للبغوي.
أبو السعود
هو محمد بن محمد بن مصطفى العمادي ، أبو السعود ، فقيه حنفي ، وأصولي ومفسر ، وشاعر ، ولد بموضع قرب القسطنطينية كان عارفا باللغات العربية والفارسية والتركية ، وتقلد القضاء وأضيف إليه الإفتاء ، انتهت إليه رئاسة الحنفية في زمانه وكان حاضر الذهن سريع البديهة .
ولد عام 898 ه وتوفي عام 982 ه.
من تصانيفه : "إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم" في تفسير القرآن و"تهافت الأمجاد" في فروع الفقه الحنفي و"تحفة الطلاب" و"رسالة في المسح على الخفين".
أبو يوسف
هو يعقوب بن إبراهيم بن حبيب ، القاضي الإمام ، أخذ الفقه عن أبي حنيفة ، وهو المقدم من أصحابه جميعا ، ولي القضاء للهادي والمهدي والرشيد ، وهو أول من سمي قاضي القضاة ، وأول من اتخذ لعلماء زيا خاصا.
توفي عام 181ه .
من تصانيفه :" الخراج" , و "أدب القاضي" و " الجوامع" .
محمد بن الحسن
هو محمد بن الحسن بن فرقد, نسبته إلى بني شيبان بالولاء , أصله من "حرستا" من قرى دمشق ,
منها قدم أبوه العراق فولد له محمد بواسط، و نشأ بالكوفة ، إمام في الفقه و الأصول،ثاني أصحاب أبي حنيفة بعد أبي يوسف ، من المجتهدين المنتسبين ، هو الذي نشر علم أبي حنيفة بتصانيفه الكثيرة، ولي القضاء للرشيد بالرقة ، ثم عزله ، و استصحبه الرشيد في مخرجه إلى خراسان ، فمات محمد بالري ، ولد عام 131 ه و توفي عام 189 ه .
من تصانيفه " الجامع الكبير" و " الجامع الصغير" و "المبسوط" و السير الكبير" و " السير الصغير" و "الأصل" و " كتاب الآثار" .
الشاطبي
هو إبراهيم بن موسى بن محمد ، أبو إسحاق ، اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي ، من علماء المالكية ، كان إماما محققا أصوليا مفسرا فقيها محدثا ناظرا ثبتا بارعا في العلوم ، ولد عام وتوفي عام 790 ه.
من تصانيفه : "الموافقات في أصول الشريعة" و"الاعتصام" و"المجالس" شرح به كتاب البيوع في صحيح البخاري.


ابن رشد
هو محمد بن أحمد بن محمد بن رشد ، أبو الوليد ، فقيه مالكي ، فيلسوف ، طبيب ، من أهل الأندلس ، من أهل قرطبة عني بكلام أرسطو وترجمته إلى العربية ، وزاد عليه زيادات كثيرة ، اتهم بالزندقة والإلحاد فنفي إلى فنفي إلى مراكش وأحرقت بعض كتبه ، ومات بمراكش ودفن بقرطبة ، ويلقب بالحفيد تمييزا له عن جده أبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد الذي يميز بالجد ، ولد عام 520 ه وتوفي عام 595 ه.
من مصنفاته : "فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال" و"تهافت التهافت" في الفلسفة و"الكليات" في الطب و"بداية المجتهد ونهاية المقتصد" في الفقه ورسالة في "حركة الفلك".

فخر الدين الرازي
هو محمد بن عمر بن الحسين بن حسن الرازي ، فخر الدين ، أبو عبد الله ، المعروف بابن الخطيب ، من نسل أبي بكر الصديق <رضي الله عنه> ، ولد بالري وإليها نسبته ، وأصله من طبرستان ، فقيه وأصولي شافعي ، متكلم ، نظار ، مفسر ، أديب ، ومشارك في أنواع من العلوم رحل إلى خوارزم بعدما مهر في العلوم ، ثم قصد ماوراء النهر وخراسان ، واستقر في هراة ، وكان يلقب بها شيخ الإسلام ، بنيت له المدارس ليلقي فيها دروسه وعظاته ، وكان درسه حافلا بالأفاضل منحه الله قدرة فائقة في التأليف والتصنيف .
ولد عام 544 ه وتوفي عام 606 ه.
من تصانيفه: "معالم الأصول" و"المحصول"في أصول اللغة.
الخوارزمي الزمخشري
هو محمود بن عمر بن محمد بن محمد بن أحمد ، أبو القاسم الخوارزمي الزمخشري ، من كبار المعتزلة ، مفسر ، محدث ، متكلم نحوي ، مشارك في عدد من العلوم ، ولد في زمخشر من قرى خوارزم ، وقدم بغداد وسمع الحديث وتفقه ، ورحل إلى مكة فجاور بها وسمي جار الله .
ولد عام 467 ه وتوفي عام 538 ه .
من تصانيفه : "الكشاف" في تفسير القرآن ، و"الفائق في غريب الحديث" و"ربيع الأبرار ونصوص الأخيار" و"المفصل".

ابن حجر العسقلاني
هو أحمد بن علي بن محمد ، شهاب الدين ، أبو الفضل الكناني العسقلاني المصري المولد والمنشأ والوفاة ، الشهير بابن حجر<قوم يسكنون بلاد الجريد وأرضهم قابس في تونس >من كبار الشافعية كان محدثا فقيها ، مؤرخا ، انتهت إليه معرفة الرجال واستحضارهم ، ارتحل إلى بلد الشام وغيرها، تصدى لنشر الحديث وقصر نفسه عليه مطالعة وإقراء وتصنيفا وإفتاء ، درس في عدة أماكن وولي مشيخة البيبرسية ونظرها ، والإفتاء بدار العدل والخطابة بالجامع الأزهر ، وتولى القضاء ، زادت تصانيفه على 150 مصنفا . ولد عام 773 ه وتوفي عام 852 ه.
من تصانيفه : "فتح الباري" شرح صحيح البخاري و"الدراية في منتخب تخريج أحاديث الهداية" و"تلخيص الخبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير"
الخازن
علي بن محمد بن إبراهيم الشيعي ، علاء الدين المعروف بالخازن ، عالم بالتفسير والحديث ، من فقهاء الشافعية ، بغدادي الأصل نسبته إلى شيحة ، من أعمال حلب ، ولد ببغداد عام 678 ه <1280م> ، وسكن دمشق مدة ، وكلن خازن الكتب بالمدرسة السمساطية فيها ، وتوفي بحلب عام 741ه <1341م> .
له تصانيف ، منها : "لباب التأويل في معاني التنزيل" في التفسير يعرف بتفسير الخازن و"عدة الأفهام في شرح عمدة الأحكام" في فروع الشافعية و"مقبول المنقول" في الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الكتامي

avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 33
الموقع : بلد كتامة

مُساهمةموضوع: رد: علماء مسلمون - الجزء الثاني -   السبت 1 أغسطس 2009 - 2:27

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علماء مسلمون - الجزء الثاني -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كتامة :: منتدى التاريخ :: التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: